29 أدب الدنيا والدين الصفحة - المحسنين -->
المحسنين المحسنين
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

29 أدب الدنيا والدين الصفحة




فعين الرضا عن كل عيب كليلة ... ولكن عين السخط تبدي المساويا
وأما السبب الثاني فهو استثقال الفكر في تمييز ما اشتبه وطلب الراحة في اتباع ما يسهل حتى يظن أن ذلك أوفق أمريه وأحمد حاليه اغترارا بأن الأسهل محمود والأعسر مذموم فلن يعدم أن يتورط بخدع الهوى وزينة المكر في كل مخوف حذر ومكروه عسر ولذلك قال عامر بن الظرب: الهوى يقظان والعقل راقد فمن ثم غلب. وقال سليمان بن وهب: الهوى أمنع والرأي أنفع وقيل في المثل؛ العقل وزير ناصح والهوى وكيل فاضح. وقال الشاعر:
إذا المرء أعطى نفسه كل ما اشتهت ... ولم ينهها تاقت إلى كل باطل
وساقت إليه الاثم والعار بالذي ... دعته إليه من حلاوة عاجل
وحسم السبب الأول أن يجعل فكر قلبه حكما على نظر عينه فإن العين رائد الشهوة والشهوة من دواعي الهوى والقلب رائد الحق والحق من دواعي العقل. وقال بعض الحكماء: نظر الجاهل بعينه وناظره ونظر العاقل بقلبه وخاطره ثم يتهم نفسه في صواب ما أحبت وتحسين ما اشتهت ليصح له الصواب ويتبين له الحق فإن الحق أثقل محملا وأصعب مركبا فإن أشكل عليه أمر أن اجتنب أحبهما إليه وترك أسهلهما عليه فإن النفس عن الحق أنفر وللهو

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author المحسنين  إن الله يحب المحسنين الحمد لله رب العالمين، الحمد لله الذي لا إله سواه، حمدًا يُوافي نِعَم الله علينا، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

المحسنين

2020