127 مناهل العرفان (دار الفكر) الصفحة - المحسنين -->
المحسنين المحسنين
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

127 مناهل العرفان (دار الفكر) الصفحة




ويدفع هذا القول على جميع آرائه بأمرين أحدهما أن في القرآن الكريم ألفاظا كثيرة من لغات قبائل أخرى غير السبعة التي عدوها
مثل كلمة سامدون في قوله تعالى وأنتم سمدون 53 النجم 61 فإنها بالحميرية
ومثل كلمة خمرا في قوله إنى أرانى أعصر خمرا 12 يوسف 36 فإنها بلغة أهل عمان لأنهم يسمون العنب خمرا أي حقيقة لا مجازا
ومثل كلمة بعلا في قوله تعالى أتدعون بعلا 37 الصافات 125 أي ربا بلغة أزد شنوءة
ومثل كلمة لا يلتكم أي لا ينقصكم في قوله تعالى لا يلتكم من أعملكم شيئا 49 الحجرات 14 فإنها بلغة بني عبس
ومثل كلمة فباؤوا بمعنى استوجبوا في قوله تعالى وباءو بغضب من الله 2 البقرة 61 فإنها بلغة جرهم ومثل كلمة رفث بمعنى جماع في قوله تعالى فلا رفث 2 البقرة 197 فإنها بلغة مذحج
ومثل كلمة تسيمون بمعنى ترعون في قوله تعالى فيه تسيمون 16 النحل 10 فإنها بلغة خثعم إلى غير ذلك
وارجع إلى النوع السابع والثلاثين من إتقان السيوطي إن أردت المزيد
وحسبك في هذا المقام ما نقله الواسطي في كتابه الذي وضعه في القراءات العشر إذ يقول إن في القرآن من أربعين لغة عربية وهي قريش وهذيل وكنانة وخثعم والخزرج وأشعر ونمير وقيس عيلان وجرهم واليمن وأزدشنوءة وكندة وتميم وحمير ومدين ولخم وسعد العشيرة وحضرموت وسدوس والعمالقة وأنمار وغسان ومذحج وخزاعة وغطفان وسبأ وعمان وبنو حنيفة وثعلب وطي وعامر بن صعصعة وأوس ومزينة وثقيف وجذام وبلي وعذرة وهوازن والنمر واليمامة اه
ولا يغيبن عن بالك أن هذه اللغات كلها تمثلت في لغة قريش باعتبار أن لغة قريش كانت المتزعمة لها والمهيمنة عليها والآخذة منها ما تشاء مما يحلو لها ويرق في ذوقها ثم يأخذه الجميع عنها حتى صح أن يعتبر لسان قريش هو اللسان العربي العام وبه نزل القرآن على ما سبق بيانه فلا تغفل
والله يتولى هدانا أجمعين
ثانيهما أن توجيه هذا المذهب بما قاله أبو عبيد يقتضي أن يكون القرآن أبعاضا منه ما هو بلغة قريش ومنه ما هو بلغة هذيل وهكذا
ولا شك أن ذلك غير محقق لحكمة التيسير الملحوظة للشارع الحكيم في نزول القرآن على سبعة أحرف فإن هذا المذهب يستلزم أن كل شخص لا يمكنه أن يقرأ إلا البعض الذي نزل بلغته دون البعض الذي نزل بلغة غيره
وهذا باطل من ناحية ومخالف للاختلاف الذي صورته لنا الروايات السابقة بين الصحابة في القراءة من ناحية أخرى فإن المقروء فيها كان واحدا لا محالة

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author المحسنين  إن الله يحب المحسنين الحمد لله رب العالمين، الحمد لله الذي لا إله سواه، حمدًا يُوافي نِعَم الله علينا، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

المحسنين

2020