66 الحفظ التربوي للقرآن وصناعة الإنسان الصفحة - المحسنين -->
المحسنين المحسنين
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

66 الحفظ التربوي للقرآن وصناعة الإنسان الصفحة




إن الاقتصار على مكافأة الموهوب والمثالي(1) لا يعني أبدا النجاح الإداري للحلقات والمدارس إنما النجاح في هذا المجال أن تصنع من الفاشل ناجحا وأن تستطيع أن تثير همم الجميع وتنشط عزائم كل الصف بحيث يصبح الجميع مثالي والجميع موهوب لكن كل على قدر طاقته وقدرته، فمثلا طالب طاقته حفظ خمس آيات في اليوم وآخر طاقته حفظ خمسين آية هم متساوون في المكافأة والجائزة مع أن مقدار الحفظ متفاوت جدا بل لو حفظ الأول خمس آيات بينما حفظ الثاني عشرين آية فإن الأول أجدر بالمكافأة والجائزة من الثاني فالقياس بالكم وحده وإهمال القدرة خطأ تربوي شائع في نظام التحفيز
وأختم الكلام في هذا المفتاح بالتنبيه على أمر مهم وهو أنه إذا تم تشغيل المفتاح الثالث بشكل صحيح تقل الحاجة جدا إلى هذا المفتاح ذلك أن حسن الظن بالله تعالى يصنع العجائب فكلما قوي اليقين بوعد الله والإيمان بسعة رحمة الله تعالى وعظيم فضله وكرمه وبره وإحسانه كان هذا من أقوى الدوافع وأعظم الحوافز ولا يعني هذا الكلام إلغاء ومسح ما سبق ذكره فهي أسباب وهي أدوية يجب على من أحتاج إليها أن يتداوى بها .
المفتاح السادس : يسر
__________
(1) انظر: الحلقات القرآنية، عبد المعطي طليمات ص144 ، حياة في الإدارة، غازي القصيبي ص55 ، ومعظم المصادر في الإدارة والنجاح تكلمت عن هذه القضية

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author المحسنين  إن الله يحب المحسنين الحمد لله رب العالمين، الحمد لله الذي لا إله سواه، حمدًا يُوافي نِعَم الله علينا، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

المحسنين

2020