65 الحفظ التربوي للقرآن وصناعة الإنسان الصفحة - المحسنين -->
المحسنين المحسنين
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

65 الحفظ التربوي للقرآن وصناعة الإنسان الصفحة




إن ما يسميه المستوردون لعلوم الغرب بالرسائل السلبية المثبطة المعوقة مصدرها الشيطان، فكلما وردك عليك شيء منها وأنت في طريق تحقيقك لهذا المشروع العظيم مشروع الحفظ التربوي للقرآن الكريم فاستعذ بالله منه كما وجهك الله عز وجل إلى ذلك ودع عنك تلك الطرق والأساليب السطحية في التعامل مع هذه القضية الكبيرة الخطيرة.
7- ومن طرق تحفيز الخامل إكسابه أي نجاح مهما كان صغيرا ومن ثم تكبيره والإشادة به فهذا يبعث في نفسه الأمل والطموح ويكسبه نشاطا وتأثيره يفوق أثر أي جائزة ذلك لأنه يعدل من اعتقاده عن نفسه ويطلعه على ماوهبه الله تعالى من قدرة على التفوق والنجاح.
وأنبه هنا إلى بعض ما يلاحظ على نظام التحفيز في الحلقات:
من ذلك التركيز على الحوافز الدنيوية ويقتصر عليها بينما ينسى التحفيز الأخروي أو الشرعي
ومن الملاحظ أيضا في مجال الحوافز الغفلة عن بعض الجوانب التربوية في التحفيز من ذلك -وهو خطأ شائع -الاقتصار على تشجيع وتحفيز المثالي وإهمال من دونه أو إشعاره بالنقص والدونية من خلال ما يعلن من الدرجات أو يمنح من الجوائز والمكافآت غير ملتفتين لما يحدث من وراء الكواليس والخفاء بين الطلاب والأقران إنها مسألة حساسة وتحتاج من المربي إلى يقظة وانتباه وفطنة وصدق.
إن مكافأة أحسن طالب ، وأفضل بحث ، وأجود مقال ..... الخ أسلوب تربوي يهدم أكثر مما يبني فهو يلغي جهود الباقين ويقتل الطموح ويشل الإبداع ، ويحصر التشجيع في أفراد معدودين ويهمل الآخرين.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author المحسنين  إن الله يحب المحسنين الحمد لله رب العالمين، الحمد لله الذي لا إله سواه، حمدًا يُوافي نِعَم الله علينا، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

المحسنين

2020