7- ومن طرق تحفيز الخامل إكسابه أي نجاح مهما كان صغيرا ومن ثم تكبيره والإشادة به فهذا يبعث في نفسه الأمل والطموح ويكسبه نشاطا وتأثيره يفوق أثر أي جائزة ذلك لأنه يعدل من اعتقاده عن نفسه ويطلعه على ماوهبه الله تعالى من قدرة على التفوق والنجاح.
وأنبه هنا إلى بعض ما يلاحظ على نظام التحفيز في الحلقات:
من ذلك التركيز على الحوافز الدنيوية ويقتصر عليها بينما ينسى التحفيز الأخروي أو الشرعي
ومن الملاحظ أيضا في مجال الحوافز الغفلة عن بعض الجوانب التربوية في التحفيز من ذلك -وهو خطأ شائع -الاقتصار على تشجيع وتحفيز المثالي وإهمال من دونه أو إشعاره بالنقص والدونية من خلال ما يعلن من الدرجات أو يمنح من الجوائز والمكافآت غير ملتفتين لما يحدث من وراء الكواليس والخفاء بين الطلاب والأقران إنها مسألة حساسة وتحتاج من المربي إلى يقظة وانتباه وفطنة وصدق.
إن مكافأة أحسن طالب ، وأفضل بحث ، وأجود مقال ..... الخ أسلوب تربوي يهدم أكثر مما يبني فهو يلغي جهود الباقين ويقتل الطموح ويشل الإبداع ، ويحصر التشجيع في أفراد معدودين ويهمل الآخرين.