وأيضا ينبغي أن نفرق بين جهتين :
الأولى: بيان ما تضمنه القرآن والسنة من قواعد لصياغة الحياة ابتداءً
الثانية: الرد على مكائد الكائدين وشبهات المغرضين ممن هم داخل صفوفنا أو خارجها .
في الجهة الأولى نغرس ونؤصل ألفاظ ومصطلحات القرآن والسنة مباشرة . وفي الجهة الثانية ينبغي أن نكشف تلبيس الملبس ونترجم كلامه لجمهور الأمة ليفهمه على حقيقته فلا يلبس على الأمة أمرها فالرد عليه يقوم على أمرين :
الأول : كشف تحريفه للكلم عن مواضعه وتبديله للمصطلحات
الثاني : دحض أدلته التي يستدل بها .
إن الخلط بين الأمور التي ذكرتها هو الذي أوجد الخلل عند بعض المفكرين في محاولتهم لصناعة الإنسان وصناعة الحياة فحدث فصل بين طرحهم وبين القرآن والسنة.
المبحث الثالث : حفظ ألفاظ القرآن الكريم
وهو الركن الأول من أركان الحفظ التربوي.
والطريق إلى حفظ ألفاظ القرآن الكريم هو (الحفظ الأسبوعي) .
والحفظ الأسبوعي هو الذي يعتمد الدورة الأسبوعية لتنظيم الحفظ بأشكال مختلفة .
المسألة الأولى : نظام الحفظ الأسبوعي التفصيلي
1-أن يكون الحفظ وفق ترتيب السور والآيات وليس الأجزاء والأثمان.